کد مطلب:234113 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:160

مناظرته فی الاصطفاء
لما حضر علی بن موسی (علیهما السلام) مجلس المأمون، وقد اجتمع فیه جماعة من علماء اهل العراق وخراسان، فقال المأمون: اخبرونی عن معنی هذه الایة: " ثم اورثنا الكتاب الذین اصطفینا من عبادنا [1] - الایة ". فقالت العلماء: أراد الله الامة كلها. فقال المأمون: ما تقول یا أباالحسن؟ فقال الرضا علیه السلام: لا أقول كما قالوا، ولكن أقول: أراد الله تبارك وتعالی بذلك العترة الطاهرة علیهم السلام. فقال المأمون: وكیف عنی العترة دون الامة؟ فقال الرضا علیه السلام: لو أراد الامة لكانت بأجمعها فی الجنة، لقول الله: " فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد و منهم سابق بالخیرات باذن الله ذلك هو الفضل الكبیر " [2] ، ثم جعلهم كلهم فی الجنة [3] ، فقال عز وجل: " جنات عدن یدخلونها " [4] ، فصارت الوراثة للعترة الطاهرة لا لغیرهم. ثم قال الرضا علیه السلام [5] هم الذین وصفهم الله فی كتابه، فقال: " انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت ویطهركم تطهیرا " [6] ، وهم الذین قال رسول الله صلی الله علیه واله: " انی مخلف فیكم الثقلین كتاب الله وعترتی - أهل بیتی - لن یفترقا حتی یردا علی الحوض "، انظروا كیف تخلفونی فیهما، یا ایها الناس لاتعلموهم فانهم أعلم منكم. قالت العلماء: أخبرنا یا أباالحسن عن العترة، هم الال أو غیر الال؟ فقال الرضا علیه السلام: هم الال. فقالت العلماء: فهذا رسول الله یؤثر عنه أنه قال: " امتی الی "، وهؤلاء أصحابه یقولون بالخبر المستفیض الذی لا یمكن دفعه: " ال محمد امته ". فقال الرضا علیه السلام: أخبرونی هل تحرم الصدقة علی ال محمد؟ قالوا: نعم. قال علیه السلام: فتحرم علی الامة؟ قالوا: لا. قال علیه السلام: هذا فرق بین الال وبین الامة، ویحكم أین یذهب بكم، " أ صرفتم عن الذكر صفحا أم أنتم قوم مسرفون " [7] ؟! أما علمتم أنما وقعت الروایة فی الظاهر [8] علی المصطفین المهتدین دون سائرهم؟!

قالوا: من أین قلت یا أباالحسن؟ قال علیه السلام: من قول الله: " لقد أرسلنا نوحا و ابراهیم وجعلنا فی ذریتهما النبوة والكتاب فمنهم مهتد و كثیر منهم فاسقون " [9] ، فصارت وراثة النبوة والكتاب فی المهتدین دون الفاسقین، أما علمتم أن نوحا سأل ربه، " فقال رب ان ابنی من أهلی وان وعدك الحق " [10] وذلك ان الله وعده أن ینجیه وأهله، فقال له ربه تبارك وتعالی: " انه لیس من أهلك انه عمل غیر صالح فلا تسألن ما لیس لك به علم انی أعظك أن تكون من الجاهلین " [11] فقال المأمون: فهل فضل الله العترة علی سائر الناس [12] ؟ فقال الرضا علیه السلام: ان الله العزیز الجبار فضل العترة [13] علی سائر الناس فی محكم كتابه. قال المأمون: أین ذلك من كتاب الله؟ قال الرضا علیه السلام: فی قوله تعالی: " ان الله اصطفی ادم ونوحا وال ابراهیم وال عمران علی العالمین ذریة بعضها من بعض " [14] ، وقال الله فی موضع اخر: " أم یحسدون الناس علی ما اتاهم الله من فضله فقد اتینا ال ابراهیم الكتاب والحكمة واتیناهم ملكا عظیما " [15] ثم رد المخاطبة فی أثر هذا الی سائر المؤمنین فقال: " یا ایها الذین امنوا أطیعوا الله وأطیعوا الرسول وأولی الامر منكم " [16] ، یعنی الذین أورثهم الكتاب والحكمة و حسدوا علیهما بقوله: " أم یحسدون الناس علی ما اتاهم الله من فضله فقد اتینا ال ابراهیم الكتاب والحكمة و اتیناهم ملكا عظیما "، یعنی الطاعة للمصطفین الطاهرین و الملك هاهنا الطاعة لهم.



قالت العلماء: هل فسر الله تعالی الاصطفاء فی الكتاب؟ فقال الرضا علیه السلام: فسر الاصطفاء فی الظاهر سوی الباطن فی اثنی عشر موضعا: فاول ذلك قول الله: " وأنذر عشیرتك الاقربین " [17] - و رهطك المخلصین - هكذا فی قراءة ابی بن كعب، وهی ثابتة فی مصحف عبد الله بن مسعود، فلما أمر عثمان زید بن ثابت أن یجمع القران خنس هذه الایة، وهذه منزلة رفیعة وفضل عظیم وشرف عال، حین عنی الله عز وجل بذلك الال، فهذه واحدة. والایة الثانیة فی الاصطفاء قول الله: " انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت ویطهركم تطهیرا " [18] ، و هذا الفضل الذی لایجحده معاند، لانه فضل بین. والایة الثالثة، حین میز الله الطاهرین من خلقه، أمر نبیه فی ایة الابتهال، فقال: " قل - یا محمد - تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله علی الكاذبین " [19] ، فأبرز النبی صلی الله علیه واله علیا والحسن والحسین وفاطمة علیهم السلام، فقرن أنفسهم بنفسه، فهل تدرون ما معنی قوله: " وأنفسنا وأنفسكم "؟ قالت العلماء: عنی به نفسه. قال أبوالحسن علیه السلام: غلطتم، انما عنی به علیا علیه السلام، ومما یدل علی ذلك، قول النبی صلی الله علیه واله حین قال: لینتهین بنو ولیعة أو لابعثن الیهم رجلا كنفسی، یعنی علیا علیه السلام [20] فهذه خصوصیة لایتقدمها أحد، وفضل لایختلف فیه بشر، وشرف لایسبقه الیه خلق، اذ جعل نفس علی علیه السلام كنفسه، فهذه الثالثة. واما الرابعة: فاخراجه الناس من مسجده ما خلا العترة، حین تكلم الناس فی ذلك، وتكلم العباس، فقال: یا رسول الله تركت علیا وأخرجتنا؟ فقال رسول الله صلی الله علیه واله: ما أنا تركته وأخرجتكم، ولكن الله تركه و أخرجكم. وفی هذا بیان قوله لعلی علیه السلام: أنت منی بمنزلة هارون من موسی. قالت العلماء: فأین هذا من القران؟ قال أبوالحسن علیه السلام: أوجدكم فی ذلك قرانا أقرؤه علیكم، قالوا: هات. قال علیه السلام: قول الله عز وجل: " وأوحینا الی موسی وأخیه أن تبوءا لقومكما بمصر بیوتا واجعلوا بیوتكم قبلة " [21] ، ففی هذه الایة منزلة هارون من موسی، و فیها أیضا منزلة علی علیه السلام من رسول الله صلی الله علیه واله. ومع هذا دلیل ظاهر فی قول رسول الله صلی الله علیه واله حین قال: ان هذا المسجد لا یحل لجنب ولا لحائض الا لمحمد وال محمد.

فقالت العلماء: هذا الشرح وهذا البیان لا یوجد الا عندكم معشر أهل بیت رسول الله صلی الله علیه واله. قال أبوالحسن علیه السلام: ومن ینكر لنا ذلك، و رسول الله صلی الله علیه واله یقول: أنا مدینة العلم و علی بابها، فمن أراد مدینة العلم [22] فلیأتها من بابها، ففیما أوضحنا وشرحنا من الفضل والشرف والتقدمة و الاصطفاء والطهارة، ما لاینكره الا معاند، ولله عز وجل الحمد علی ذلك، فهذه الرابعة. وأما الخامسة: فقول الله عز وجل: " وات ذا القربی حقه " [23] ، خصوصیة خصهم الله العزیز الجبار بها، و اصطفاهم علی الامة. فلما نزلت هذه الایة علی رسول الله صلی الله علیه واله قال: ادعوا لی فاطمة، فدعوها له، فقال: یا فاطمة، قالت: لبیك یا رسول الله، فقال: ان فدك لم یوجف علیها بخیل ولا ركاب، وهی لی خاصة دون المسلمین، وقد جعلتها لك لما أمرنی الله به، فخذیها لك ولولدك، فهذه الخامسة. وأما السادسة: فقول الله عز وجل: " قل لا أسألكم علیه أجرا الا المودة فی القربی " [24] ، فهذه خصوصیة للنبی صلی الله علیه واله دون الانبیاء، وخصوصیة للال دون غیرهم. وذلك أن الله حكی عن الانبیاء فی ذكر نوح علیه السلام: " یا قوم لا أسألكم علیه مالا ان أجری الا علی الله وما أنا بطارد الذین امنوا انهم ملاقوا ربهم ولكنی أریكم قوما تجهلون " [25] ، وحكی عن هود علیه السلام قال: "... لا أسألكم علیه أجرا ان أجری الا علی الذی فطرنی أفلا تعقلون " [26] وقال لنبیه صلی الله علیه واله: " قل لا أسألكم علیه أجرا الا المودة فی القربی "، ولم یفرض الله مودتهم الا وقد علم أنهم لا یرتدون عن الدین أبدا، ولایرجعون الی ضلالة أبدا. واخری أن یكون الرجل وادا للرجل، فیكون بعض أهل بیته عدوا له، فلا یسلم قلب، فأحب الله أن لا یكون فی قلب رسول الله صلی الله علیه واله علی المؤمنین شئ، اذ فرض علیهم مودة ذی القربی. فمن أخذ بها وأحب رسول الله صلی الله علیه واله و أحب أهل بیته علیهم السلام، لم یستطع رسول الله أن یبغضه، ومن تركها ولم یأخذ بها وأبغض أهل بیت نبیه صلی الله علیه واله، فعلی رسول الله صلی الله علیه واله أن یبغضه، لانه قد ترك فریضة من فرائض الله، وأی فضیلة وأی شرف یتقدم هذا. ولما أنزل الله هذه الایة علی نبیه صلی الله علیه و اله: " قل لا أسألكم علیه أجرا الا المودة فی القربی "، قام رسول الله صلی الله علیه واله فی أصحابه، فحمد الله و أثنی علیه وقال: أیها الناس ان الله قد فرض علیكم فرضا فهل أنتم مؤدوه، فلم یجبه أحد، فقام فیهم یوما ثانیا، فقال مثل ذلك، فلم یجبه أحد. فقام فیهم یوم الثالث، فقال: أیها الناس ان الله قد فرض علیكم فرضا فهل أنتم مؤدوه، فلم یجبه أحد، فقال: أیها الناس انه لیس ذهبا ولا فضة ولا مأكولا ولا مشروبا، قالوا: فهات اذا، فتلا علیهم هذه الایة، فقالوا: أما هذا فنعم، فما وفی به أكثرهم. ثم قال أبوالحسن علیه السلام: حدثنی أبی، عن جدی، عن ابائه، عن الحسین بن علی علیهم السلام قال: اجتمع المهاجرون والانصار الی رسول الله صلی الله علیه واله فقالوا: ان لك یا رسول الله مؤونة فی نفقتك و فیمن یأتیك من الوفود، وهذه أموالنا مع دمائنا فاحكم فیها بارا مأجورا، أعط ما شئت وأمسك ما شئت، من غیر حرج. فأنزل الله عز وجل علیه الروح الامین فقال: یا محمد " قل لا أسألكم علیه أجرا الا المودة فی القربی "، لاتؤذوا قرابتی من بعدی، فخرجوا. فقال اناس منهم: ما حمل رسول الله علی ترك ما عرضنا علیه الا لیحثنا علی قرابته من بعده، ان هو الا شئ افتراه فی مجلسه، وكان ذلك من قولهم عظیما. فأنزل الله هذه الایة: " أم یقولون افتریه قل ان افتریته فلاتملكون لی من الله شیئا هو أعلم بما تفیضون فیه كفی به شهیدا بینی وبینكم وهو الغفور الرحیم " [27] ، فبعث الیهم النبی صلی الله علیه واله فقال: هل من حدث؟ فقالوا: ای والله یا رسول الله، لقد تكلم بعضنا كلاما عظیما فكرهناه، فتلا علیهم رسول الله فبكوا واشتد بكاؤهم. فأنزل الله تعالی: " وهو الذی یقبل التوبة عن عباده ویعفو عن السیئات ویعلم ما تفعلون " [28] ، فهذه السادسة. وأما السابعة، فیقول الله: " ان الله وملائكته یصلون علی النبی یا أیها الذین امنوا صلوا علیه وسلموا تسلیما " [29] وقد علم المعاندون منهم أنه لما نزلت هذه الایة قیل: یا رسول الله، قد عرفنا التسلیم علیك فكیف الصلاة علیك؟ فقال: تقولون: اللهم صل علی محمد وال محمد كما صلیت علی ابراهیم وال ابراهیم انك حمید مجید، وهل بینكم معاشر الناس فی هذا اختلاف؟ قالوا: لا. فقال المأمون: هذا ما لااختلاف فیه أصلا وعلیه الاجماع، فهل عندك فی الال شئ أوضح من هذا فی القران؟ قال أبوالحسن علیه السلام: أخبرونی عن قول الله: " یس والقران الحكیم انك لمن المرسلین علی صراط مستقیم " [30] ، فمن عنی بقوله: " یس "؟ قال العلماء: یس محمد، لیس فیه شك. قال أبوالحسن علیه السلام: أعطی الله محمدا وال محمد من ذلك فضلا لم یبلغ أحد كنه وصفه لمن عقله، و ذلك أن الله لم یسلم علی أحد الا علی الانبیاء صلوات الله علیهم. فقال تبارك وتعالی: " سلام علی نوح فی العالمین " [31] ، وقال: " سلام علی ابراهیم " [32] ، وقال: " سلام علی موسی و هارون " [33] ، ولم یقل: سلام علی ال نوح، ولم یقل: سلام علی ال ابراهیم، ولا قال: سلام علی ال موسی وهارون، و قال عز وجل: " سلام علی ال یس " [34] ، یعنی ال محمد. فقال المأمون: لقد علمت أن فی معدن النبوة شرح هذا وبیانه، فهذه السابعة. وأما الثامنة، فقول الله عز وجل: " واعلموا أنما غنمتم من شئ فأن لله خمسه وللرسول ولذی القربی " [35] ، فقرن سهم ذی القربی مع سهمه وسهم رسوله صلی الله علیه واله.

فهذا فصل بین الال والامة، لان الله جعلهم فی حیز و جعل الناس كلهم فی حیز دون ذلك، ورضی لهم ما رضی لنفسه واصطفاهم فیه، وابتدأ بنفسه ثم ثنی برسوله، ثم بذی القربی فی كل ما كان من الفیئ والغنیمة وغیر ذلك مما رضیه عزوجل لنفسه ورضیه لهم، فقال - وقوله الحق -: " واعلموا أنما غنمتم من شئ فأن لله خمسه و للرسول ولذی القربی "، فهذا توكید مؤكد وأمر دائم لهم الی یوم القیامة فی كتاب الله الناطق، الذی " لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه تنزیل من حكیم حمید ". وأما قوله: " والیتامی والمساكین "، فان الیتیم اذا انقطع یتمه خرج من المغانم، ولم یكن له نصیب، وكذلك المسكین اذا انقطعت مسكنته لم یكن له نصیب فی المغنم، ولا یحل له أخذه، وسهم ذی القربی الی یوم القیامة قائم فیهم للغنی والفقیر، لانه لا أحد أغنی من الله ولا من رسوله صلی الله علیه واله، فجعل لنفسه منها سهما ولرسوله صلی الله علیه واله سهما، فما رضی لنفسه ولرسوله رضیه لهم.

وكذلك الفیئ ما رضیه لنفسه ولنبیه صلی الله علیه واله رضیه لذی القربی كما جاز لهم فی الغنیمة، فبدأ بنفسه، ثم برسوله صلی الله علیه واله ثم بهم، وقرن سهمهم بسهم الله وسهم رسوله صلی الله علیه واله. وكذلك فی الطاعة، قال عز وجل: " یا أیها الذین امنوا أطیعوا الله وأطیعوا الرسول وأولی الامر منكم " [36] ، فبدأ بنفسه، ثم برسوله صلی الله علیه واله ثم بأهل بیته. وكذلك ایة الولایة: " انما ولیكم الله ورسوله و الذین امنوا " [37] ، فجعل ولایتهم مع طاعة الرسول مقرونة بطاعته، كما جعل سهمه مع سهم الرسول مقرونا بأسهمهم فی الغنیمة والفیئ، فتبارك الله ما أعظم نعمته علی أهل هذا البیت. فلما جاءت قصة الصدقة نزه نفسه عز ذكره ونزه رسوله صلی الله علیه واله ونزه أهل بیته عنها، فقال: " انما الصدقات للفقراء والمساكین والعاملین علیها والمؤلفة قلوبهم وفی الرقاب والغارمین وفی سبیل الله وابن السبیل فریضة من الله " [38] فهل تجد فی شئ من ذلك أنه جعل لنفسه سهما، أو لرسوله صلی الله علیه واله أو لذی القربی، لانه لما نزههم عن الصدقة نزه نفسه ونزه رسوله ونزه أهل بیته، لا بل حرم علیهم، لان الصدقة محرمة علی محمد وأهل بیته، و هی أوساخ الناس لا تحل لهم، لانهم طهروا من كل دنس و وسخ، فلما طهرهم واصطفاهم رضی لهم ما رضی لنفسه و كره لهم ما كره لنفسه. وأما التاسعة، فنحن أهل الذكر الذین قال الله فی محكم كتابه: " فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لاتعلمون " [39] فقال العلماء [40] انما عنی بذلك الیهود والنصاری. قال أبوالحسن علیه السلام: وهل یجوز ذلك، اذا یدعونا الی دینهم ویقولون: انه افضل من دین الاسلام.

فقال المأمون: فهل عندك فی ذلك شرح یخالف ما قالوا یا أباالحسن؟ قال: نعم، الذكر رسول الله ونحن أهله، وذلك بین فی كتاب الله بقوله فی سورة الطلاق: " فاتقوا الله یا اولی الالباب الذین امنوا قد أنزل الله الیكم ذكرا رسولا یتلوا علیكم آیات الله مبینات "، فالذكر رسول الله ونحن أهله، فهذه التاسعة. وأما العاشرة، فقول الله عز وجل فی ایة التحریم: " حرمت علیكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم - الی آخرها " [41] ، أخبرونی هل تصلح ابنتی أو ابنة ابنی أو ما تناسل من صلبی لرسول الله أن یتزوجها لو كان حیا؟ قالوا: لا. قال علیه السلام: فأخبرونی هل كانت ابنة أحدكم تصلح له أن یتزوجها؟ قالوا: بلی. قال: فقال علیه السلام: ففی هذا بیان أنا من اله و لستم من اله، ولو كنتم من اله لحرمت علیه بناتكم كما حرمت علیه بناتی، لانا من اله وأنتم من امته، فهذا فرق بین الال والامة، لان الال منه والامة اذا لم تكن الال فلیست منه، فهذه العاشرة. وأما الحادیة عشر، فقوله فی سورة المؤمن، حكایة عن قول رجل: " وقال رجل مؤمن من ال فرعون یكتم ایمانه أتقتلون رجلا أن یقول ربی الله وقد جاءكم بالبینات من ربكم - الآیة " [42] ، وكان ابن خال فرعون، فنسبه الی فرعون بنسبه، ولم یضفه الیه بدینه. وكذلك خصصنا نحن، اذ كنا من ال رسول الله صلی الله علیه واله بولادتنا منه، وعممنا الناس بدینه، فهذا فرق ما بین الال والامة، فهذه الحادیة عشر. وأما الثانیة عشر، فقوله: " وأمر أهلك بالصلاة و اصطبر علیها " [43] ، فخصنا بهذه الخصوصیة، اذ أمرنا مع أمره، ثم خصنا دون الامة، فكان رسول الله صلی الله علیه واله یجیئ الی باب علی وفاطمة علیهما السلام بعد نزول هذه الایة تسعة أشهر، فی كل یوم عند حضور كل صلاة خمس مرات، فیقول: الصلاة یرحمكم الله، وما أكرم الله أحدا من ذراری الانبیاء بهذه الكرامة التی أكرمنا الله بها وخصنا من جمیع أهل بیته. فهذا فرق ما بین الال والامة، والحمد لله رب العالمین، وصلی الله علی محمد نبیه.


[1] فاطر: 29.

[2] فاطر: 29.

[3] ثم جمعهم كلهم في الجنة (خ ل).

[4] فاطر: 30.

[5] فقال المأمون: من العترة الطاهرة؟ فقال الرضا (عليه السلام): هم (خ ل).

[6] الاحزاب: 33.

[7] افنضرب عنكم الذكر صفحا ان كنتم قوما مسرفين - الزخرف: 5.

[8] انما وقعت الوراثة والطهارة (خ ل).

[9] الحديد: 26.

[10] هود: 45.

[11] هود: 46.

[12] في محكم كتابه (خ ل).

[13] ان الله عز وجل قد ابان فضل العترة (خ ل).

[14] آل عمران: 32.

[15] النساء: 57.

[16] النساء: 59.

[17] الشعراء: 214.

[18] الاحزاب: 33.

[19] آل عمران: 58.

[20] يعني علي بن ابي طالب (عليه السلام)، وعني بالابناء الحسن والحسين (عليهم السلام)، وعني بالنساء فاطمة عليها السلام (خ ل).

[21] يونس: 87.

[22] ومن اراد المدينة (خ ل).

[23] الاسري: 28.

[24] الشوري: 22.

[25] هود: 31.

[26] هود: 53.

[27] الاحقاف: 7.

[28] الشوري: 24.

[29] الاحزاب: 56.

[30] يس: 4 - 1.

[31] الصافات: 77.

[32] الصافات: 109.

[33] الصافات: 120.

[34] الصافات: 130.

[35] الانفال: 42.

[36] النساء: 62.

[37] المائدة: 60.

[38] التوبة: 60.

[39] النحل: 45. الانبياء: 7.

[40] فنحن اهل الذكر، فاسألونا ان كنتم لا تعلمون، فقالت العلماء (خ ل).

[41] النساء: 22.

[42] المؤمن: 28.

[43] طه: 132.